أنت هنا

إدارة الآداء الوظيفي

نأمل الاطلاع على لائحة الأداء الجديدة والعرض التوضيحي لإدارة الأداء 

 

الصفحة قيد الإنشاء....

 

القسم
المنصب
الاسم
الرقم
مكتب المدير
والسكرتارية
مدير الإدارة
محمد بن سعد الحربي
2380
 
 
 
     

 

 

رؤية مسيرة تطبيق عملية نظام إدارة الأداء

رُقِي في الأداء والإنجاز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأهداف الرئيسة للتطبيق

  1. نشر ثقافة الأداء الوظيفي بالجامعة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية بذلك.
  2. بناء ثقافة تنظيمية داعمة لنظام إدارة الجودة الشاملة تعتمد على الأداء الفعال والانجاز المتقن يتشارك مسؤوليته القيادات والأفراد في الجامعة.
  3. التأكد من أن أداء الأفراد في الجامعة يتطابق مع الاستراتيجيات والسياسات والخطط والإجراءات والقوانين والتعليمات والعقود.
  4. الاستخدام الاقتصادي والكفوء للموارد البشرية في الجامعة.
  5. إنجاز وتحقيق الأهداف الموضوعة للعمليات والأنشطة أو البرامج (أنشطة التطوير والمسابقات الوظيفية والنشاطات الإعلامية).
  6. مراقبة الاقسام والية العمل فيها والتأكد من عدم وجود اي خطأ يهدد الفاعلية والكفاءة الإدارية.
  7. كشف فجوات ومشاكل الأداء للموظفين.
  8. يكشف الاحتياجات التدريبية للموظفين، ويتشارك الموظف مع الجامعة مسؤولية تحسين الأداء بالتطوير والتدريب المستمر.
  9. توفير معلومات وأدوات موضوعية لقرارات استراتيجية كالترقية والتدريب والمكافآت والاستمرار في الوظيفة من عدمها.
  10. ربط أهداف الموظف بالأهداف الاستراتيجية في الجامعة.

 

 

 

 

 

المعالم الرئيسة لمسيرة التطبيق

  1. الاستفادة من المناهج  الإدارية الحديثة والبرامج الإلكترونية المساندة.
  2. نشر المعرفة الصحيحة لتحفيز العاملين على تبنيها والعمل بها.
  3. الإشراك الفعال لمنسوبي الجامعة في التخطيط والتنفيذ لأعمال تنفيذ نظام إدارة الأداء.
  4. قبول احتمال وجود هامش طبيعي غير مقصود للخطأ أثناء مسيرة التنفيذ.
  5. أن التدريب هو حق للموظف ولا علاقة له بمكافأة الموظفين ولامعاقبتهم.
  6. مقاومة التغيير أمر متوقع والمطلوب من الجميع التعاون لتحقيق النجاح.
  7. العناية بالمتميزين والمعنيين بالتطبيق لتمكينهم من الرقي بالعمل بكفاءة عالية.

 

 

 

 

 

 

آليات التطبيق المقترحة

الآلية الأولى: خطة التطبيق الفعلية.

الآلية الثانية: التثقيف ونشر المعرفة والتحفيز.

الآلية الثالثة: تأهيل وتدريب الكوادر البشرية.

الآلية الرابعة: تطوير التنظيم وآليات العمل والتواصل.

الآلية الخامسة: تطوير القائمين على عملية نظام إدارة الأداء الوظيفي.

الآلية السادسة: تطوير آليات التواصل والعلاقات مع الآخرين.

الآلية السابعة: تطوير القائمين على عملية نظام الأداء:

 

 وتفصيلها كالتالي:

 

الآلية الأولى: خطة التطبيق الفعلية:

  1. نشر تفاصيل خطة إدارة الأداء الوظيفي في الوقت المناسب قبل دورة الأداء.
  2. عرض مراحل التطبيق وشرحها للمستهدفين بالنظام.
  3. العمل وفق منهجية ملزمة بوضع خطط العمل محل التنفيذ. 

الآلية الثانية: التثقيف ونشر المعرفة والتحفيز:

  1. توجيه رسائل تثقيفية عن النظام الجديد للأداء الوظيفي.
  2. نشر الأدلة الإرشادية في موقع العمادة.
  3. توفير محتوى (ويب) عن النظام في موقع العمادة.
  4. تدريب منسوبي الجامعة المستهدفين بالتنفيذ من خلال ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة.

 

الآلية الثالثة: تأهيل وتدريب الكوادر البشرية:

  1. تدريب وتأهيل القيادات الأكاديمة والإدارية.
  2. تأهيل مدربين من الجامعة.
  3. تصميم محتوى الكتروني لتعزيز المعرفة.
  4. تصميم برامج وحقائب تدريبية خاصة بالجامعة.
  5. الإستفادة من تجارب الجهات الأخرى التي سبقتنا في التنفيذ.

 

 

 

الآلية الرابعة: تطوير التنظيم وآليات العمل والتواصل.:

  1. التطوير التقني لعمليات التواصل بين جميع الوحدات والأفراد.
  2. توثيق وتطوير الإجراءات الإدارية وتطبيق التعاملات الإلكترونية.
  3. تشكيل وحدات مركزية متخصصة لنظام الأداء.
  4. وضع هيكل لإدارة الأداء الوظيفي، ودليل تنظيمي.

 

الآلية الخامسة: تطوير القائمين على عملية نظام إدارة الأداء الوظيفي:

  1. وضع توصيف وظيفي وجدارات لجميع وظائف الجامعة.
  2. بناء بنك أهداف لجميع الوظائف الموجودة بالجامعة.
  3. أتمتة عملية نظام الأداء الوظيفي بالكامل.

 

الآلية السادسة: تطوير آليات التواصل والعلاقات مع الآخرين.

 

  1. إنشاء مركز اتصال ورقم موحد لاستقبال الاستفسارات والشكاوي.
  2. تأهيل كوادر مختارة في مجالات العلاقات العامة والإعلام.
  3. إعداد كتيب ونشرات تعريفية.

الآلية السابعة: تطوير القائمين على عملية نظام الأداء:

  1. تطوير الموظفين وآليات العمل في إدارة الأداء الوظيفي .
  2. تفعيل نشاط نظام الأداء الوظيفي.
  3. بناء قواعد معلومات للنظام.
  4. توفير المستلزمات الضرورية للإدارة من موقع وتجهيزات مكتبية.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://dfpa.psau.edu.sa/ar/page/1-50