أنت هنا

مشروع الآيزو والجودة

 

وبهدف تطوير أداء العمادة طرحت فكرة مشروع بناء نظام إدارة الجودة والحصول على شهادة الآيزو (9001:2008)

 

 1-   بناء عنصر مرجعي لجميع العمليات الإدارية بالعمادة، والمتمثل في دليل الجودة .

 2-   تعريف جميع العاملين وغير العاملين بإجراءات العمل

 3-   الاهتمام برضا المستفيد من خدمات العمادة وحصوله على خدمة راقية وسريعة.

 4-   القضاء على جميع مشاكل الانتاجية من خلال بناء نظام يوضح المهام والمسؤوليات، وتسلسل الخطوات الإجرائية.

 5-   سهولة استرجاع المعاملات من خلال نظام حفظ السجلات الذي هو أحد أهم بنود مواصفات منظمة الآيزو.

 6-   ضبط كافة العمليات الإدارية في العمادة، وسهولة تقييم أداء الإدارات.

 7-  الإلتزام الدائم بالجودة من خلال خضوع جميع العمليات للمراقبة الدورية من الجهة الدولية المانحة لشهادة الآيزو  (9001:2008).

 

المرحلة الأولى: طرحت فكرة المشروع باجتماع تم بين قيادات العمادة وإدارة التطوير والجودة بتاريخ 18/6/1432هـ، ووضعت إدارة التطوير والجودة شروط ومواصفات المشروع،وتم البحث عن بيوت الخبرة المتميزة في هذا المجال وطرحت مناقصة للمشروع

المرحلة الثانية: تم اختيار شركة مسار الخبراء المحدودة لتنفيذ المشروع، وشكلت اللجنة التوجيهية برئاسة العميد وعضوية كلاً من وكيل العميد ومدراء إدارات العمادة وتم اختيار ممثلين للجودة في العمادة .

المرحلة الثالثة: للمشروع باختيار منسقين من كل إدارة بالعمادة قاموا بحصر جميع الإجراءات ومن ثم توثيقها ومراجعتها واعتمادها من مدراء الإدارات وتم بذلك بناء نظام الجودة بالعمادة.

المرحلة الرابعة: توزيع نظام الجودة وتطبيقه في جميع إدارات العمادة وإقامة دورات تدريية عن الكيفية التي سيتم بناءً عليها تطبيق النظام

المرحلة الخامسة: مرحلة التدقيق الداخلي على النظام والتأكد من مطابقة جميع العمليات والإجراءات لما هو موجود بنظام الجودة.

المرحلة السادسة: مرحلة التدقيق الخارجي.

المرحلة السابعة: منح الشهادة.

 

 

 

يلتزم مسئولو العمادة ومنسوبيها بالتعريف بإستراتيجيتها وإيصال رسالتها إلى منسوبي جامعة سلمان بن عبدالعزيز وكافة المستفيدين على وجه العموم ، وذلك من خلال تقديم خدمات مميزة تلبي متطلبات أعضاء هيئة التدريس والموظفين ، وتحوز على رضاهم ، بل وتفوق توقعاتهم ، ولذا تتمسك العمادة بتميز الأداء وجودة الخدمات والتطوير المستدام متبعة في ذلك سياسة تحديد مهام الموظفين ، والقياس المستمر لمستوى أدائهم. الأمر الذي من شأنه التحقق من الكفاءة والفعالية التنفيذية لدى إدارات العمادة ووحداتها ، ولذا تتبنى العمادة تطبيق نظام إدارة الجودة المتوافق مع المواصفة الدولية (آيزو 9001: 2008) ، لتحقيق أهداف الجودة التالية:

­        - نشر ثقافة الجودة في العمادة.

­        - التعريف بقيم العمادة ورسالتها وأهدافها.

­        - التحسين المستمر في أعمال العمادة.

­        - إسهام كافة العاملين في عملية التحسين المستمر.

­        - تقويم مستوى الأداء لأعمال العمادة.

­        - تقديم التسهيلات والدعم لفرق العمل.

­        - التعاون مع عمادة الجودة بالجامعة في كل ما يحقق رفع مستوى الأداء.

­        - تبني أفضل الممارسات في هذا المجال والاستفادة من تطبيقاتها.

­        - تعزيز التواصل بين كافة المستويات الإدارية في العمادة.

ولمتابعة فعالية تطبيق نظام إدارة الجودة ، ومدى تحقق هذه الأهداف ، تعقد العمادة اجتماعات دورية تطلع فيه على المستجدات ، وتدرس تقارير الأداء ، وتتخذ القرارات الكفيلة لضمان استمرارية ملائمة سياسة الجودة والأهداف والغايات لطبيعة عمل العمادة مع التحسين المستمر على فاعلية نظام إدارة الجودة.

كما تلتزم العمادة بنشر سياسة الجودة لتكون بمتناول الموظفين المعنيين والمستفيدين من خدمات العمادة.

قسيمة تحسين الجودة.

نموذج الشكاوي والإقتراحات.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://dfpa.psau.edu.sa/ar/page/1-87